حدوته 7adoota

اهلا بجميع الزوار الكرام
عانقت جدران منتدانا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور
الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا
إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك
كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا
البعض في كل المجالات
أتمنى لك قضاء
وقت ممتع
معنا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

حدوته 7adoota

اهلا بجميع الزوار الكرام
عانقت جدران منتدانا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور
الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا
إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك
كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا
البعض في كل المجالات
أتمنى لك قضاء
وقت ممتع
معنا

حدوته 7adoota

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
حدوته 7adoota

اهلاً وسهلاً بالزوار والأعضاء الكرام نتمنى لكم قضاء اجمل الأوقات معنا فى منتديات حدوته hadoota

يقول الله تعالي { يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون , إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون } صدق الله العظيم
الله اكبر ولله الحمد نحن الذين نسعد أنفسنا ونحن الذين نتعسها فـاختر الطريق الذي تريد " إما شاكراً وإما كفورا "
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم . * لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير. * سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومدادكلماته . ... * اللهم انى أسألك علما نافعا وعملا متقلبا ورزقا طيبا.
احدث الفيديو كليب العربى و الاجنبى / احلى اهداف كرة القدم / تحميل المسلسلات
لاغانى والفيديو كليب تحميل الافلام غرائب وطرائف الصور للبنــات فـقـط تحميل العاب فضـائح فـنـيـه صور الفنانين والجميلات كلام في الممنوع تعارف و صداقات تحميل البرامج نكت و فرفشه مقاطع بلوتوث جرائم وقتل وذبح صور السيارات الهكرز والإختراق الصور و الخلفيات المسابقات المصــارعة مقاطع فيديو مضحكة اخبار الرياضة القسم الإسلامى برامج والعاب الجوال كلمات في الحب اخبار الفنانين
تعلن أدارة منتديات حــــدووووتــــه عن احتياجها لمشرفين الاقسام والذى يريد ان ينضم الى أدارة المنتدى نتشرف بيه ونتمنى ان نكون يد واحدة ان شاء الله نرجو منكم دخول طلبات الاعضاء وترك رساله بالقسم الذى تريد الاشراف عليه وربنا يوفقكم جميعا
لا إله إلا الله سبحان الله الله أكبر اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله) صلى الله علية وسلم
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ بمناسبة حلول شهر الرحمه ،، شهر الغفران ،، شهر التوبة ،، شهر التقرب الى الله نهنىء جميع مسلمي العالم باكمله منتديات حدوته

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

المواضيع الأخيرة

» الحمله الرسميه علاء عبدالعال برلمان 2015 النزهه
افتراضي سلسلـة أدلــة وجــوب سـتـر الـوجــه  Emptyالثلاثاء فبراير 24, 2015 5:41 pm من طرف hesseinali

»  برنامج للبلاك بيري تشوف الناس عراه بدون ملابس
افتراضي سلسلـة أدلــة وجــوب سـتـر الـوجــه  Emptyالخميس ديسمبر 06, 2012 4:24 pm من طرف حمدان

»  فرصة من فرص العمر - برنامج لحفظ القرآن هام جدا
افتراضي سلسلـة أدلــة وجــوب سـتـر الـوجــه  Emptyالأربعاء ديسمبر 05, 2012 12:10 pm من طرف مصراوى

» القران الكريم كامل بصوت الشيخين ( سعود الشريم.عبدالرحمن السديس
افتراضي سلسلـة أدلــة وجــوب سـتـر الـوجــه  Emptyالأربعاء ديسمبر 05, 2012 12:09 pm من طرف مصراوى

»  ماذا تعرف عن كتاب الله ؟
افتراضي سلسلـة أدلــة وجــوب سـتـر الـوجــه  Emptyالأربعاء ديسمبر 05, 2012 12:06 pm من طرف قهوه بلدى

» حان الآن موعد أذان صلاة ........ حسب التوقيت المحلي لمدينة ....
افتراضي سلسلـة أدلــة وجــوب سـتـر الـوجــه  Emptyالسبت نوفمبر 24, 2012 9:42 am من طرف قهوه بلدى

» ألأعذار التي تبيح ترك الصلاة في الجماعه
افتراضي سلسلـة أدلــة وجــوب سـتـر الـوجــه  Emptyالسبت نوفمبر 24, 2012 9:40 am من طرف قهوه بلدى

» العائلات في جمهورية مصر العربية
افتراضي سلسلـة أدلــة وجــوب سـتـر الـوجــه  Emptyالسبت نوفمبر 17, 2012 4:32 pm من طرف نجم الدين ال منيع

» بحث في انساب اسر وقبائل مصر
افتراضي سلسلـة أدلــة وجــوب سـتـر الـوجــه  Emptyالجمعة نوفمبر 16, 2012 3:43 am من طرف عبدالرؤف ابوعبيد

منتديات حدووته hadoota

حدووووووووووووووووووووووته https://www.facebook.com/groups/7dooooooooooTh/

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 54 بتاريخ الإثنين أغسطس 08, 2011 12:46 pm

مايو 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


    افتراضي سلسلـة أدلــة وجــوب سـتـر الـوجــه

    سحر
    سحر
    عضو ذهبى
    عضو ذهبى


    الخنزير
    عدد المشاركات: : 120
    تاريخ الإنضمام: : 31/03/2011
    العمر : 28

    افتراضي سلسلـة أدلــة وجــوب سـتـر الـوجــه  Empty افتراضي سلسلـة أدلــة وجــوب سـتـر الـوجــه

    مُساهمة من طرف سحر الأحد أبريل 03, 2011 12:17 pm



    الدليل الأول من أدلة وجوب ستر الوجه



    {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }الأحزاب59
    روي ابن جرير و ابن أبي حاتم وابن مردويه عن علي بن أبي طلحة رحمه الله عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال في هذه الآية أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة من حاجتهن أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب و يبدين عين واحدة

    وروي ابن جرير و ابن أبي حاتم وابن مردويه كذلك عن محمد بن سيرين رحمه الله قال سألت عبيدة السلماني عن قول الله " يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ" فرفع ملحفةً كانت عليه فتقنع بها و غطي رأسه كله حتى بلغ الحاجبين و غطي وجهه و أخرج عينه اليسرى
    فهذه الآية دليل على وجوب النقاب
    هذا قول من؟
    الأئمة ( ابن عباس وعبيدة وابن سيرين وابنجرير وابن مسعود والواحدى ومحمد بن كعب والحسن البصري وسعيد بن جبير)
    ومن أهل التفسير وابن الجوزىوالنسفى والألوسي والرازي والزمخشرى والخازن والبغوى والبيضاوى وابن تيمية وابن القيم وابن كثيروالسيوطى والشنقيطى والجزائري والسعدي وابن باز وابن عثيمين وعشرات بل مئات وألوف من أهل العلم سلفا وخلفا )

    قال الشيخ الشنقيطي في هذه الآية الكريمة قرينة واضحة علي وجوب ستر الوجه:
    قول الله {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ}
    كلنا يعلم إجماع أهل العلم على أن النقاب واجب في حق زوجات النبي
    إذاً فيما اختلف أهل العلم؟؟
    اختلفوا في غير زوجات و بنات النبي هل النقاب في حقهن واجب أم فضيلة؟؟
    أي عالم علي وجه الأرض اسأله هل النقاب واجب علي زوجات النبي أم لا؟؟
    سيقول واجب .. يقول الشنقيطي قال الله {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ}
    المعلوم أن النقاب واجب عليهن وجمع معهن في الآية الكريمة وبناتك ونساء المؤمنين
    إذاً الحكم يعمم على الكل
    ومن المخالفين من يقول بأن هذه الآية دليل على عدم ستر الوجه
    وهذا فهم خاطيء إذ أن الجلباب هو ما تضعه المرأة على رأسها فكيف يقال لها ادني الجلباب من على رأسك لتغطي رأسك
    ونقول لهم بأن المقصود بالإدناء أن تدني الجلباب لتغطي الوجه والعنق والصدر عموما والعضدين.

    وتأمل أخي الكريم وتأملي أختنا الكريمة في الآية مرة أخرى
    {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }الأحزاب59
    وأنا اقول إذا كان الأمر هنا لنساء النبي وبناته ومعهم نساء المؤمنين بتغطية أجسادهن وسترها....حتى لا يعرفن فلا يؤذين
    أقول من أين تُعرف المرأة إلا من وجهها
    وأيسر الأمر قليلا
    أنا أقول لك قل لأختك تتحجب حتى لا يعرفها أحد فيؤذيها
    ماذا فهمت من كلامي
    هل فهمت أن وجهها سوف يكون مكشوفا؟؟
    أم أني أعني أن تغطي أختك وجهها وسائر جسدها حتى لا يعرفها أحداً فيؤذيها
    الأمر الثاني الذي أود أن أركز عليه
    تأمل مرة أخرى في الآية الكريمة
    {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }الأحزاب59
    السؤال كيف كان حال حجاب نساء النبي وبناته؟؟
    كن منتقبات
    أقول لك
    إن الأمر في الآية الكريمة لنساء النبي وبنات النبي ونساء المؤمنين
    يعني أول من فهم هذه الآية وطبقها بفهمها الذي أقره النبي ولم ينكره هم من؟
    نساء النبي
    وبنات النبي
    كيف كان حالهن
    كن منتقبات
    ثم نساء المؤمنين
    ما زلنا مع أدلة تغطية الوجه
    فتابعوا معنا بارك الله فيكم

    رد مع اقتباس
    سحر
    سحر
    عضو ذهبى
    عضو ذهبى


    الخنزير
    عدد المشاركات: : 120
    تاريخ الإنضمام: : 31/03/2011
    العمر : 28

    افتراضي سلسلـة أدلــة وجــوب سـتـر الـوجــه  Empty رد: افتراضي سلسلـة أدلــة وجــوب سـتـر الـوجــه

    مُساهمة من طرف سحر الأحد أبريل 03, 2011 12:17 pm

    الدليل الثاني من أدلة وجوب ستر الوجه




    { وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنََّ}الأحزاب53

    هذه آية الحجاب وقد نزلت في آخر العام الخامس من الهجرة وقبيل أوائل العام السادس من الهجرة.

    قال الطبري إذا سألتم زوجات النبي ونساء المؤمنين حاجة فاسألوهن من وراء حجاب وهي تشمل تغطية جميع بدن المرأة بما فيها الوجه والكفين.

    وقال الشنقيطي زعم البعض أن الآية خاصة بزوجات النبي ولو نظروا إلى التعليل من هذا الحكم لفهموا أن الأمر لكل النساء.

    لماذا أمر الله أي مسلم إذا سأل زوجة من زوجات النبي أن يسألها من وراء حجاب ما العلة من ذلك؟

    والعلة من ذلك قول الله

    }ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنََّ}الأحزاب53

    وإذا كانت هذه العلة في حق زوجات النبي وهن أطهر النساء قلوبا وفي حق الصحابة وهم أطهر الرجال قلوبا بعد رسول الله

    ثم إن زوجات النبي محرمات على كل المسلمين بالإجماع فهي أمك

    فإن كان هذا في حق حديث يدور بينك وبين أمك عائشة أو أمك حفصة بأن يكون حديثك معها من وراء حجاب

    فكيف ببقية النساء

    ونحن في زمن تدنست فيه القلوب وانتكست فيه الفطر وطمست فيه الأخلاق الصحيحة

    إذا كان في حق أطهر النساء قلوبا { َإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ َ} فكيف نقول لغيرهن

    فالحكم هنا لكل النساء وليس خاص بزوجات النبي






    ما زلنا مع أدلة تغطية الوجه

    فتابعوا معنا بارك الله فيكم
    رد مع اقتباس
    سحر
    سحر
    عضو ذهبى
    عضو ذهبى


    الخنزير
    عدد المشاركات: : 120
    تاريخ الإنضمام: : 31/03/2011
    العمر : 28

    افتراضي سلسلـة أدلــة وجــوب سـتـر الـوجــه  Empty رد: افتراضي سلسلـة أدلــة وجــوب سـتـر الـوجــه

    مُساهمة من طرف سحر الأحد أبريل 03, 2011 12:18 pm

    الدليل الثالث من أدلة وجوب ستر الوجه


    {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ }النور31
    فسر عبد الله بن مسعود رضي الله عنه هذه الآية فقال لا ينبغي للمرأة أن يظهر منها إلا الثياب الظاهرة
    وليست الزينة هي الوجه و الكفين إنما هي الرداء
    فقالوا لكن ابن عباس فسر الزينة الظاهرة هي الوجه والكفين
    الرد
    كل الآثار الواردة عن ابن عباس انه قال في هذه الآية الوجه والكفين ضعيفة السند
    قال العلامة السِندي رواية بن جرير إسنادها ساقط و رواية البيهقي إسنادها مظلم لضعف راويين فيها
    وإن صح الكلام عما يروى عن ابن عباس بإظهار الوجه والكفين محمول علي أحوال النساء قبل نزول آية الحجاب
    بدليل أن ابن عباس نفسه قال في آية { قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ }الأحزاب59 لا تبدي المرأة إلا عينها اليسرى
    فمن غير المعقول أن يناقض ابن عباس نفسه

    قال ابن تيمية: ابن مسعود ذكر آخر الأمرين و ابن عباس ذكر أول الأمرين و لذلك قال الإمام أحمد بن حنبل الزينة الظاهرة هي الثياب و كل شيء من المرأة عورة حتى الظفر
    ثم ما معنى كلمة زينة في لغة العرب؟؟
    هل الزينة هي أصل الخلقة أم ما نزين به الخلقة؟؟
    رجل دخل على زوجته فرآها كما هي لا ترتدي لا لبس جميل ولا تضع الكحل ولا متطيبة...فهل هي بذلك تكون متزينة؟؟
    والعكس...دخل رجل على زوجته فوجدها قد وضعت الكحل ولبست ملابس جميلة وتطيبت فقال لها مالي أراكي متزينة هكذا
    معروف عند العرب أن الزينة غير أصل الخلقة بدليل قول الله {ُخُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ}الأعراف31
    ارتدي ملابس نظيفة جميلة هندام طيب عند ذهابك للمسجد فهل كان المعني هنا الوجه والكفين أو أي شيء آخر من الخلقة نفسها
    قال الله في شأن قارون {فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ }القصص79
    خرج قارون على قومه يرتدي ملابس جميلة باهرة
    هل معنى الزينة هنا الوجه أم الكفين أو أي أصل آخر من الخلقة
    فالزينة في لغة العرب هي ما يتزين به مما هو خارج عن أصل الخلقة
    الزينة هو ما خرج عن أصل الخلقة
    فلم يقل الله
    ولا يبدين زينتهن إلا ما أظهرن منها؟
    بل قال إلا ما ظهر منها
    يعني رغما عنها
    وهذا لا يكون إلا في الثياب الخارجية

    كل أهل العلم اتفقوا أن قدم المرأة عورة حتى الذين قالوا بأن الوجه والكفين ليسوا بعورة قالوا بأن قدم المرأة عورة
    فأيهما أعظم فتنة
    القدم أم الوجه
    القدم أم الوجه الذي به مجامع الحسن
    رد مع اقتباس
    سحر
    سحر
    عضو ذهبى
    عضو ذهبى


    الخنزير
    عدد المشاركات: : 120
    تاريخ الإنضمام: : 31/03/2011
    العمر : 28

    افتراضي سلسلـة أدلــة وجــوب سـتـر الـوجــه  Empty رد: افتراضي سلسلـة أدلــة وجــوب سـتـر الـوجــه

    مُساهمة من طرف سحر الأحد أبريل 03, 2011 12:18 pm

    الدليل الرابع من أدلة وجوب ستر الوجه





    {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ }النور31
    قال ابن تيمية الخمر هي التي تغطي الرأس والوجه والعنق
    والجلابيب تسدل من فوق الرؤوس حتى لا يظهر من لابسها إلا العينين
    يقولون ابن تيمية متشدد
    إليكم كلام الإمام ابن حجر
    الإمام ابن حجر صاحب فتح الباري عنده باب اسمه "و ليضربن بخمرهن علي جيوبهن" عن عروة عن عائشة رضي الله عنها قالت يرحم الله نساء الأنصار الأول لما أنزل الله {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ } شققن مروطهن فاختمرن بها
    قال ابن حجر فاختمرن يعني غطين الوجوه
    "وليضربن بخمرهن" يعني يغطين الوجه "علي جيوبهن" يعني الوجه والعنق والجيب (فتحت الصدر) كل هذا يُغطى بالخمار
    فالواضح هنا أن معني تختمر يعني تغطي الوجه
    تأمل في قول الله
    {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ }
    فلو قال قائل بأن المقصود هو تغطية رأس المرأة فقط أو شعرها إذا دق التعبير
    فنقول له تأمل في قول الله
    على جيوبهن
    يعني ستغطي المرأة من رأسها إلى جيبها (فتحة صدرها) ونقول ما بين الرأس وفتحة الصدر الوجه
    بمعنى آخر: من رأسها مارة بالوجه والعنق إلى أن تصل إلى جيبها أي فتحة صدرها وبذلك يتحقق معنى قول الله
    {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ }
    رد مع اقتباس

    #5
    قديم 02-02-2010, 03:56 PM
    سحر
    سحر
    عضو ذهبى
    عضو ذهبى


    الخنزير
    عدد المشاركات: : 120
    تاريخ الإنضمام: : 31/03/2011
    العمر : 28

    افتراضي سلسلـة أدلــة وجــوب سـتـر الـوجــه  Empty رد: افتراضي سلسلـة أدلــة وجــوب سـتـر الـوجــه

    مُساهمة من طرف سحر الأحد أبريل 03, 2011 12:19 pm

    الدليل الخامس من أدلة وجوب ستر الوجه



    { وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ }النور31
    إذا كان الله حرم على المرأة حتى لو منتقبة وترتدي زينة كالذهب أو خلخال وغيره أن تتعمد إظهار صوت هذه الزينة
    يعني إظهارها لصوت الزينة حرام
    فأيهما أعظم فتنة صوت الخلخال الذي ترتديه المرأة أم كشفها لوجهها؟؟
    وأيهما أعظم فتنة
    صوت الغوائش أم وجهها
    ألا من صاحب عقل رشيد يفتينا
    أيها أعظم فتنة
    صوت الزينة أم الوجه
    رد مع اقتباس
    سحر
    سحر
    عضو ذهبى
    عضو ذهبى


    الخنزير
    عدد المشاركات: : 120
    تاريخ الإنضمام: : 31/03/2011
    العمر : 28

    افتراضي سلسلـة أدلــة وجــوب سـتـر الـوجــه  Empty رد: افتراضي سلسلـة أدلــة وجــوب سـتـر الـوجــه

    مُساهمة من طرف سحر الأحد أبريل 03, 2011 12:19 pm

    الدليل السادس من أدلة وجوب ستر الوجه والكفين


    قال الله تعالى
    {وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاء اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }النور60
    قال ابن باز: أخبر الله عز وجل أن المرأة العجوز التي لا تتطلع للنكاح يجوز لها إظهار الوجه
    فيفهم من ذلك أن غيرها من الشابات والعجائز المتطلعات للنكاح يجب عليهن ستر الوجه
    وقال ربنا "و أن يستعففن خير لهن"
    يعني أن المرأة العجوز 70:75 عام وليس لها رغبة في الزواج يجوز لها أن تكشف وجهها ثم أخبر الله بأن الأفضل لها حتى لو لم يكن لها رغبة في الزواج والرجال أن تغطي وجهها
    فقال جل وعلا "وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنَّ"
    لماذا؟؟
    لماذا خير لها أن تستعفف وتغطي وجهها؟؟
    لأن لكل ساقطة لاقطة كما قالوا
    فتلك العجوز لها من يريدها ويرغبها من الرجال العجائز
    فقد تفتن رجل عجوز مثلها
    وتلك السمراء أو السوداء شديدة السواد بأفريقيا
    إن لم يكن لها من يرغبها من بني جلدتنا هنا نظرا لسواد بشرتها
    فلها من يرغبها من بني جلدتها من رجال أفريقيا فهي في نظره ملكة جمال
    وتلك الشقراء شديدة البياض
    قد لا يرغبها رجل من أفريقيا
    بل ويعتبرها غير جميلة
    لكن لها من يرغبها من بني جلدتها
    فهذا شرح لـــ لكل ساقطة لاقطة
    أيضا هذا رد على من قالوا بأن المرأة إذا كانت جميلة وجب عليها أن تغطي وجهها
    فالجمال نسبي ولا يمكن قياسه
    فتلك العجوز جميلة في نظر عجوز مثلها
    وتلك السمراء جميلة في نظر فلان ويرغب فيها وقد تفتنه وغير جميلة في نظر فلان الآخر
    وهكذا
    رد مع اقتباس
    سحر
    سحر
    عضو ذهبى
    عضو ذهبى


    الخنزير
    عدد المشاركات: : 120
    تاريخ الإنضمام: : 31/03/2011
    العمر : 28

    افتراضي سلسلـة أدلــة وجــوب سـتـر الـوجــه  Empty رد: افتراضي سلسلـة أدلــة وجــوب سـتـر الـوجــه

    مُساهمة من طرف سحر الأحد أبريل 03, 2011 12:19 pm

    الدليل السابع من أدلة وجوب ستر الوجه


    روى الطبراني فى الكبير والهيثمى فى مجمع الزوائد و رجاله ثقات وله حكم الرفع اذ أنه لا مجال فيه للرأي عن ابن مسعود رضي الله عنه قال
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    " المرأة عورة "
    ولم يستثني
    فلم يقل النبي المرأة عورة إلا الوجه والكفين

    رواه الترمذي وقال حديث حسن
    هذا الحديث دليل على أن جميع أجزاء المرأة عورة في حق الرجال الأجانب الوجه وغيره
    و لذلك ابن تيمية نقل عن أحمد بن حنبل قال ظفر المرأة عورة فإذا خرجت من بيتها فلا تُبن منها شيئا ولا خفها لأن الخف يصف القدم
    رد مع اقتباس
    سحر
    سحر
    عضو ذهبى
    عضو ذهبى


    الخنزير
    عدد المشاركات: : 120
    تاريخ الإنضمام: : 31/03/2011
    العمر : 28

    افتراضي سلسلـة أدلــة وجــوب سـتـر الـوجــه  Empty رد: افتراضي سلسلـة أدلــة وجــوب سـتـر الـوجــه

    مُساهمة من طرف سحر الأحد أبريل 03, 2011 12:20 pm

    الدليل الثامن من أدلة وجوب ستر الوجه والكفين


    أخرج البخاري رحمه الله في صحيحه عن ابن عمر رضي الله عنهما قال
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين "
    هذا الحديث يستدل به أهل العلم الذين يبيحون كشف الوجه ويأخذون به حجة لهم وهو في واقع الأمر حجة عليهم لا لهم

    لا تنتقب المرأة المحرمة أي التي ذهبت للحج أو للعمرة ولا تلبس القفازين
    قال ابن تيمية و ابن العربي وأبو هشام عبد الله الأنصاري هذا الحديث يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللواتي لم يحرمن معروف
    وهذا رد على أهل الهوى الذين يقولون أن النقاب لا أصل له في الدين
    وأنه عادة اجتماعية لا أساس لها في الشرع.
    والناس تصدق
    فتجد الرجل يعتلي المنصب ثم يبدأ يبيع في دين الله
    تارة الختان من سنن الفطرة ونحبذه بل وندعو له لنحفظ بنات وشباب المسلمين
    ثم تارة أخرى الختان جرم وظلم في حق المرأة....إلى آخر هذا الهراء
    ثم النقاب ليس له أساس في الشرع...إلى آخر هذا الهراء أيضاً.
    دعونا نكمل
    يقول هذا دليل علي كشف الوجه
    ونقول هل قال النبي لا تستر المحرمة وجهها؟؟
    هل قال ذلك؟
    يعني هل أمر النبي بكشف وجه المحرمة؟؟
    أم قال لا تنتقب؟؟
    فهناك فرق بين أن أنهاها عن النقاب في هذا الموضع وفرق بين أن آمرها بأن تكشف وجهها
    هل قال يجب على المحرمة أن تكشف وجهها؟؟
    لم يقل ذلك.
    غاية ما هنالك أنه نهاها عن النقاب
    وهناك بديل عن النقاب أثناء الإحرام
    تابع معي...لماذا نهى النبي عن النقاب أثناء الإحرام؟؟؟
    لأنه يفصل العضو تعرفها نحيفة أو سمينة فه يلتصق بالوجه فنهاها النبي عن النقاب وهي محرمة.
    وما البديل؟؟؟
    الإسدال تسدل من الخمار غطاء للوجه ويكون غطاء واسع لا يفصل عظم الوجه و لا حجمه لها أن تغطي وجهها و يديها بغير اللباس المصنوع على قدر العضو
    وما دليلك على ذلك؟؟
    اصبر مهي
    كما نهي النبي الرجل عن ارتداء القميص و السروال و هو محرم
    لا يجوز لك أن تلبس شيء مفصل على قدر العضو
    هل فهمت من هذا الحكم أنك تمشي عريان مكشوف العورة؟؟
    طالما نهاك النبي عن القميص والسروال فهناك بديل وهو الإزار والرداء
    وأكثر من يفهم مقصد النبي من الحديث الذي ذكرناه هم نساء النبي ليس فقهاء هذا الزمان
    فأول من طبق أمر النبي فيما يخص النساء هم نساء النبي
    استمع معي للدليل الذي صبرتك معي لتسمعه
    اسمع معي
    روي البيهقي و احمد سألت عائشة " ما تلبس المحرمة قالت لا تنتقب ولا تتلثم وتسدل الثوب علي وجهها "
    وقالت
    كنا إذا مر بنا الركبان سدلت إحدانا الجلباب على وجهها.
    فهذا هو البديل أن تسدل أي غطاء على وجهها بشرط ألا يفصل حجم عظام الوجه
    فهذا حجة على من يستدل به في جواز كشف الوجه لا حجة له
    رد مع اقتباس
    سحر
    سحر
    عضو ذهبى
    عضو ذهبى


    الخنزير
    عدد المشاركات: : 120
    تاريخ الإنضمام: : 31/03/2011
    العمر : 28

    افتراضي سلسلـة أدلــة وجــوب سـتـر الـوجــه  Empty رد: افتراضي سلسلـة أدلــة وجــوب سـتـر الـوجــه

    مُساهمة من طرف سحر الأحد أبريل 03, 2011 12:20 pm

    الدليل التاسع من أدلة وجوب ستر الوجه



    عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة "
    فقالت أم سلمة: فكيف يصنع النساء بذيولهن؟؟؟
    قال يرخين شبرا
    قالت إذاً تنكشف أقدامهن قال فيرخينه ذراعاً لا يزدن عليه"

    هذا الحديث دليل علي تغطية علي وجوب ستر الوجه
    لماذا؟
    لأن هذا الحديث يثبت أن قدم المرأة عورة يجب أن تُستر
    ونعود لنقول أيهما أعظم فتنة القدم أم الوجه؟؟
    إذا كان النبي أمر بتغطية القدم...القدم
    فما بالك بالوجه وفيه مجامع الحُسن
    والتنبيه علي الأدنى فيه تنبيه علي الأعلى


    قال لها النبي غطي قدمك وليس فيه من الحسن ما في الوجه
    إذا ففي هذا الأمر تغطية الوجه
    أضرب لك مثالا:
    صلي على رسول الله
    عندما أقول لابني إذا لمست ظفر أخيك سوف أضربك وسوف أعاقبك
    وعندما عدت وجدت ابني قد قلع عين أخيه
    إذا قلت له لماذا قلعت عين أخيك
    هل يصح أن يقول لي
    أنت قلت لي لا تلمس ظفره؟؟
    هل يصح هذا؟؟
    أقول له يا غبي
    التنبيه على الأدنى فيه تنبيه على الأعلى
    أقول لك لا تلمس ظفر أخيك...فتقلع عينه

    يقول المصطفى غطي قدمك لأنها عورة فتكشفين وجهك؟؟
    سحر
    سحر
    عضو ذهبى
    عضو ذهبى


    الخنزير
    عدد المشاركات: : 120
    تاريخ الإنضمام: : 31/03/2011
    العمر : 28

    افتراضي سلسلـة أدلــة وجــوب سـتـر الـوجــه  Empty رد: افتراضي سلسلـة أدلــة وجــوب سـتـر الـوجــه

    مُساهمة من طرف سحر الأحد أبريل 03, 2011 12:20 pm

    الدليل العاشر من أدلة وجوب ستر الوجه والكفين


    روي البخاري عن أم المؤمنين عائشة أنها قالت في حادثة الإفك:
    فنمت وكان صفوان بن المعطل السلمي من وراء الجيش فأدلج فأصبح عند منزلي فرأى سواد إنسان نائم فأتاني فعرفني حين رآني
    وكان يراني قبل الحجاب
    فعرفني
    من أين يعرف الإنسان؟؟؟
    أنت عندما تقوم بعمل بطاقة شخصية
    هل نصورك من قفاك؟؟
    أم هل نصور قدمك؟؟
    أم أننا نصور وجهك حتى يتم التعرف عليك؟؟
    قالت فعرفني حين رآني وكان يراني قبل الحجاب
    فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني
    فخمرت وجهي (غطيت وجهي)
    فالخمار لغة معناها التغطية
    وسمي الخمر خمراً لأنها تغطي العقول
    فخمرت وجهي عنه بجلبابي

    ونقول هاهي السيدة عائشة كانت منتقبة
    ونساء النبي كن منتقبات
    فنعود ونقول تأمل قول الله
    {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }الأحزاب59

    الأمر في الآية يا أخوة موجه لمن؟؟؟
    لزوجات النبي صلى الله عليه وسلم
    هل الأمر موجه لهن فقط؟؟؟
    لا
    موجه أيضا لــ بنات النبي ونساء المؤمنين
    ما الأمر؟؟؟
    يدنين عليهن من جلابيبهن
    ولماذا؟؟؟
    ذلك أدنى ألا يعرفن؟؟؟
    حتى لا يعرفهن أحد
    أقول إن كان اختلف أهل العلم في تفسير هذه الآية ما بين قائل بأن المقصود تغطية الوجه والكفين
    أو قائل بأن الوجه والكفين ليسا مقصودين بالتغطية ولا تدل الآية على ذلك
    فنسأل
    كيف كان حال نساء النبي؟؟؟
    هل كن كاشفات لوجوههن؟؟؟
    الإجابة لا
    فهم أول من طبق مراد الله وشرعه على أنفسهن أولا
    فمن حديث السيدة عائشة في حادثة الإفك بان واتضح أنها كانت منتقبة
    ومعلوم أيضا أن نساء النبي كن منتقبات
    والأمر في الآية يشمل نساء النبي وبناته ونساء المؤمنين
    *********
    وما زلنا أيها الأحبة مع أدلة وجوب ستر الوجه والكفين
    فتابعوا معنا أيها الأحبة
    رد مع اقتباس
    سحر
    سحر
    عضو ذهبى
    عضو ذهبى


    الخنزير
    عدد المشاركات: : 120
    تاريخ الإنضمام: : 31/03/2011
    العمر : 28

    افتراضي سلسلـة أدلــة وجــوب سـتـر الـوجــه  Empty رد: افتراضي سلسلـة أدلــة وجــوب سـتـر الـوجــه

    مُساهمة من طرف سحر الأحد أبريل 03, 2011 12:21 pm

    يجب أن يكون لباس المرأة المسلمة ضافيا: يستر جميع جسمها عن الرجال الذين ليسوا محارمها. ولا تكشف لمحارمها إلا ما جرت العادة بكشفه من وجهها وخفيها وقدميها.

    وأن يكون ساترا لما وراءه فلا يكون شفافا يرى من ورائه لون بشرتها.

    وألا يكون ضيقا يبين حجم أعضائها..في صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : « صنفان من أهل النار لم أرهما: نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات، ورؤوسهن مثل أسنمة البخت، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، ورجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها عباد الله »

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في مجموع الفتاوى : ( وقد فسر قوله صلى الله عليه وسلم : « كاسيات عاريات » بأن تكتسي ما لا يسترها. فهي كاسية وهي في الحقيقة عارية.
    مثل من تكتسي الثوب الرقيق يصف بشرتها أو الثوب الضيق الذي يبدي تقاطيع خلقها، وإنما كسوة المرأة ما يسترها فلا يبدي جسمها ولا حجم أعضائها لكونه كثيفا واسعا ) ، انتهى

    وألا تتشبه بالرجال في لباسها ، فقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم المتشبهان من النساء بالرجال ، ولعن المترجلات من النساء.
    وتشبهها بالرجل في لباسه أن تلبس ما يختص به نوعا وصفة في عرف كل مجتمع بحسبه.

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في مجموع الفتاوى : ( فالفارق بين لباس الرجال والنساء يعود إلى ما يصلح للرجال وما يصلح للنساء. وهو ما يناسب ما يؤمر به الرجال وما تؤمر به النساء.
    فالنساء مأمورات بالاستتار والاحتجاب دون التبرج والظهور ، ولهذا لم يشرع للمرأة رفع الصوت في الأذان، ولا التلبية، ولا الصعود إلى الصفا والمروة، ولا التجرد في الإحرام كما يتجرد الرجل. فإن الرجل مأمور بكشف رأسه وألا يلبس الثياب المعتادة، وهي التي تصنع على قدر أعضائه فلا يلبس القميص، ولا السراويل، ولا الخف. إلى أن قال: وأما المرأة فإنها لم تنه عن شيء من اللباس لأنها مأمورة بالاستتار والاحتجاب، فلا يشرع لها ضد ذلك. لكن منعت أن تنتقب وأن تلبس القفازين، لأن ذلك لباس مصنوع على قدر العضو ولا حاجة بها إليه. ثم ذكر أن تغطي وجهها بغيرهما عن الرجال.
    إلى أن قال في النهاية: وإذا تبين أنه لا بد من أن يكون بين لباس الرجال عن النساء، وأن يكون لباس النساء فيه الاستتار والاحتجاب ما يحصل مقصود ذلك ظهر أصل هذا الباب وتبين أن اللباس إذا كان غالبه لبس الرجال نهيت عنه المرأة إلى أن قال: فإذا اجتمع في اللباس قلة الستر والمشابهة نهي من الوجهين. والله أعلم ) . انتهى

    وألا يكون فيه زينة تلفت الأنظار عند خروجها من المنزل: لئلا تكون من المتبرجات بالزينة.

    والحجاب معناه أن تستر المرأة جميع بدنها عن الرجال الذين ليسوا من محارمها كما قال تعالى : { ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن.. } [النور:31]

    وقال تعالى : { وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب } [الأحزاب:53]

    والمراد بالحجاب ما يستر المرأة من جدار أو باب أو لباس ، لفظ الآية وإن كان واردا في أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فإن حكمه عام لجميع المؤمنات، لأنه علل ذلك بقوله تعالى : { ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن } [الأحزاب: 53]، وهذه علة ، فعموم علته دليل على عموم حكمه ، وقال تعالى : { يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن } [الأحزاب:59]

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله- في مجموع الفتاوى : ( والجلباب هو الملاءة، وهو الذي يسميه ابن مسعود وغيره الرداء وتسميه العامة الإزار. وهو الإزار الكبير الذي يغطي رأسها فلا تظهر إلا عينها ومن جنسه النقاب ) . انتهى

    ومن أدلة السنة النبوية على وجوب تغطية المرأة وجهها عن غير محارمها حديث عائشة- رضي الله عنها- قالت : « كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمات فإذا حاذوا بنا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها فإذا جاوزنا كشفناه » [رواه أحمد، وأبو داود، وابن ماجه].

    وأدلة وجوب ستر وجه المرأة عن غير محارمها من الكتاب والسنة كثيرة، وإني أحيلك أيتها الأخت المسلمة في ذلك على:
    - رسالة الحجاب واللباس في الصلاة لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.
    - ورسالة الحجاب للشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله.
    - ورسالة الصارم المشهور على المفتونين بالسفور للشيخ حمد بن عبد الله التويجري.
    - ورسالة الحجاب للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله.
    فقد تضمنت هذه الرسائل ما يكفي.

    واعلمي أيتها الأخت المسلمة أن الذين أباحوا لك كشف الوجه من العلماء- مع كون قولهم مرجوحا- قيدوه بالأمن من الفتنة.
    والفتنة غير مأمونة خصوصا في هذا الزمان الذي قل فيه الوازع الديني في الرجال والنساء، وقل الحياء، وكثر فيه دعاة الفتنة، وتفننت النساء بوضع أنواع الزينة على وجوههن مما يدعو إلى الفتنة، فاحذري من ذلك أيتها المسلمة، والزمي الحجاب الواقي من الفتنة بإذن الله.

    ولا أحد من علماء المسلمين المعتبرين قديما وحديثا يبيح لهؤلاء المفتونات ما وقعن فيه.

    ومن النساء المسلمات من يستعملن النفاق في الحجاب فإذا كن في مجتمع يلتزم الحجاب احتجبن، وإذا كن في مجتمع لا يلتزم بالحجاب لم يحتجبن.
    ومنهن من تحتجب إذا كانت في مكان عام وإذا دخلت محلا تجاريا، أو مستشفى، أو كانت تكلم أحد صاغة الحلي، أو أحد خياطي الملابس النسائية كشفت وجهها وذراعيها كأنها عند زوجها أو أحد من محارمها. فاتقين الله يا من تفعلن ذلك.

    ولقد شاهدنا بعض النساء القادمات في الطائرات من الخارج لا يحتجبن إلا عند هبوط الطائرة في أحد مطارات هذه البلاد، وكأن الحجاب صار من العادات لا من المشروعات الدينية.

    أيتها المسلمة: إن الحجاب يصونك ويحفظك من النظرات المسمومة الصادرة من مرضى القلوب وكلاب البشر، ويقطع عنك الأطماع المسعورة، فالزميه، وتمسكي به، ولا تلتفتي للدعايات المغرضة التي تحارب الحجاب أو تقلل من شأنه، فإنها تريد لك الشر كما قال الله تعالى : { ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما } [النساء:27].

    وإذا خرجت المرأة إلى المسجد للصلاة فلا بد من مراعاة الآداب:
    تكون متسترة بالثياب والحجاب الكامل: قالت عائشة- رضي الله عنها-: « كان النساء يصلين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ينصرفن متلفعات بمروطهن ما يعرفن من الغلس » [متفق عليه]

    وأن تخرج غير متطيبة: لقوله صلى الله عليه وسلم : « لا تمنعوا إماء الله، مساجد الله وليخرجن تفلات » [رواه احمد، وأبو داود]. معنى « تفلات » : أي غير متطيبات.

    وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهدن معنا العشاء الآخرة » [رواه مسلم، وأبو داود، والنسائي].

    وألا تخرج متزينة بالثياب والحلي: قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها : « لو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى النساء ما رأينا لمنعهن من المسجد كما منعت بنو إسرائيل نساءها » [متفق عليه]

    وإن كانت المرأة واحدة صفت وحدها خلف الرجال لحديث أنس رضي الله عنه حين صلى بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « قمت أنا واليتيم وراءه وقامت العجوز من ورائنا » [رواه الجماعة إلا ابن ماجة]

    وعنه: «صليت أنا واليتيم في بيتنا خلف النبي صلى الله عليه وسلم وأمي خلفنا -أم سليم- » [رواه البخاري].

    وإن كان الحضور من النساء أكثر من واحدة فإنهن يقمن صفا أو صفوفا خلف الرجال، لأنه صلى الله عليه وسلم « كان يجعل الرجال قدام الغلمان، والغلمان خلفهم، والنساء خلف الغلمان » [رواه احمد]

    وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها، وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها » [رواه الجماعة إلا البخاري].

    ففي الحديثين دليل على أن النساء يكن صفوفا خلف الرجال، ولا يصلين متفرقات إذا صلين خلف الرحال، سواء كانت صلاة فريضة أو صلاة تراويح أو كسوف أو صلاة عيد أو صلاة جنازة.

    وإذا سها الإمام في الصلاة فإن المرأة تنبه بالتصفيق ببطن كفها على الأخرى ولقوله صلى الله عليه وسلم : « إذا نابكم شيء في صلاتكم فليسبح الرجال ولتصفق النساء » وهذا إذن إباحة لهن في التصفيق في الصلاة عند نائبة تنوب ومنها سهو الإمام. وذلك، لأن صوت المرأة فيه فتنة للرجال فأمرت بالتصفيق ولا تتكلم.

    وإذا سلم الإمام بادرت النساء بالخروج من المسجد، وبقي الرجال جالسين: لئلا يدركوا من انصرف منهن لما روت أم سلمة قالت « إن النساء كن إذا سلمن من المكتوبة قمن وثبت رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن صلى من الرجال ما شاء الله. فإذا قام رسول الله صلى الله عليه وسلم قام الرجال » .

    قال الإمام النووي- رحمه الله- في المجموع: "ويخالف النساء الرجال في صلاة الجماعة في أشياء:
    أحدها: لا تتأكد في حقهن كتأكدها في الرجال.
    الثاني: تقف إمامتهن وسطتهن.
    الثالث: تقف واحدتهن خلف الرجل لا بجنبه بخلاف الرجل.
    الرابع: إذا صلين صفوفا مع الرجال، فآخر صفوفهن أفضل من أولها".
    رد مع اقتباس
    سحر
    سحر
    عضو ذهبى
    عضو ذهبى


    الخنزير
    عدد المشاركات: : 120
    تاريخ الإنضمام: : 31/03/2011
    العمر : 28

    افتراضي سلسلـة أدلــة وجــوب سـتـر الـوجــه  Empty رد: افتراضي سلسلـة أدلــة وجــوب سـتـر الـوجــه

    مُساهمة من طرف سحر الأحد أبريل 03, 2011 12:21 pm

    هل النقاب فريضه ام سنه ؟؟؟؟




    ]"اعلم أيها المسلم أن احتجاب المرأة عن الرجال الأجانب وتغطية وجهها أمر واجب دلَّ على وجوبه كتاب ربك تعالى وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ، والاعتبار الصحيح والقياس المطرد .

    أولاً : أدلة القران .

    الدليل الأول:

    قال الله تعالى : " وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنْ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " سورة النور / 31

    وجه الدلالة من الآية على وجوب الحجاب على المرأة ما يلي :

    أ- أن الله تعالى أمرالمؤمنات بحفظ فروجهن ، والأمر بحفظ الفرج أمرٌ بما يكون وسيلة إليه ، ولا يرتاب عاقل أن من وسائله تغطية الوجه لأن كشفه سبب للنظر إليها وتأمل محاسنها والتلذذ بذلك ، وبالتالي إلى الوصول والاتصال ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " العينان تزنيان وزناهما النظر ... ـ ثم قال ـ والفرج يصدق ذلك أويكذبه " رواه البخاري (6612) ومسلم (2657)

    فإذا كان تغطية الوجه من وسائل حفظ الفرج كان مأموراً به لأن الوسائل لها أحكام المقاصد .

    ب - قوله تعالى : " وليضربن بخمرهن على جيوبهن " والجيب هو فتحة الرأس والخمار ما تخمربه المرأة رأسها وتغطيه به ، فإذا كانت مأمورة بأن تضرب بالخمار على جيبها كانت مأمورة بستر وجهها إما لأنه من لازم ذلك أو بالقياس ، فإنه إذا وجب ستر النحر والصدر كان وجوب ستر الوجه من باب أولى لأنه موضع الجمال والفتنة .

    ج ـ أن الله نهى عن إبداء الزينة مطلقاً إلا ما ظهر منها وهي التي لابد أن تظهر كظاهر الثياب ولذلك قال " إلا ماظهر منها " لم يقل إلا ما أظهرن منها ـ وقد فسر بعض السلف : كابن مسعود، والحسن ، وابن سيرين ، وغيرهم قوله تعالى ( إلاماظهر منها ) بالرداء والثياب ، وما يبدو من أسافل الثياب (أي اطراف الأعضاء ) ـ . ثم نهى مرة أُخرى عن إبداء الزينة إلا لمن استثناهم فدل هذا على أنَّ الزينة الثانية غير الزينة الأُولى ، فالزينة الأُولى هي الزينة الظاهرة التي تظهر لكل أحد ولايُمكن إخفاؤها والزينة الثانية هي الزينة الباطنة ( ومنه الوجه ) ولو كانت هذه الزينة جائزة لكل أحد لم يكن للتعميم في الأُولى والاستثناء في الثانية فائدة معلومة .

    د ـ أن الله تعالى يُرخص بإبداء الزينة الباطنة للتابعين غير أُولي الإربة من الرجال وهم الخدم الذين لاشهوة لهم وللطفل الصغير الذي لم يبلغ الشهوة ولم يطلع على عورات النساء فدل هذا على أمرين :

    1- أن إبداء الزينة الباطنة لايحل لأحدٍ من الأجانب إلا لهذين الصنفين .

    2- أن علة الحكم ومدارة على خوف الفتنة بالمرأة والتعلق بها ، ولاريب أن الوجه مجمع الحسن وموضع الفتنة فيكون ستره واجباً لئلا يفتتن به أُولو الإربة من الرجال .

    هـ - قوله تعالى : ( ولا يضربن بأرجلهن ليُعلم ما يُخفين من زينتهن ) يعني لا تضرب المرأة برجلها ليُعلم ما تخفيه من الخلاخيل ونحوها مما تتحلى به للرِجْـل ، فإذا كانت المرأة منهية عن الضرب بالأرجل خوفاً من افتتان الرجل بما يسمع من صوت خلخالها ونحوه فكيف بكشف الوجه .

    فأيما أعظم فتنة أن يسمع الرجل خلخالاً بقدم إمرأة لايدري ماهي وما جمالها ؟ ولايدري أشابة هي أم عجوز ؟ ولايدري أشوهاء هي أم حسناء ؟ أو ينظر إلى وجه جميل ممتلىء شباباً ونضارة وحسناً وجمالاً وتجميلاً بما يجلب الفتنة ويدعو إلى النظر إليها ؟

    إن كل إنسان له إربة في النساء ليعلم أي الفتنتين أعظم وأحق بالستر والإخفاء .

    الدليل الثاني :

    قوله تعالى : ( وَالْقَوَاعِدُ مِنْ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) سورة النور / 60

    وجه الدلالة من الآية على وجوب الحجاب على المرأة ما يلي :

    أن الله تعالى نفى الجناح وهو الإثم عن القواعد وهن العجاوز اللاتي لا يرجون نكاحاً لعدم رغبة الرجال بهن لكبر سنهن بشرط أن لا يكون الغرض من ذلك التبرج والزينة . وتخصيص الحكم بهؤلاء العجائز دليل على أن الشواب اللاتي يرجون النكاح يخالفنهن في الحكم ولو كان الحكم شاملاً للجميع في جواز وضع الثياب ولبس درع ونحوه لم يكن لتخصيص القواعد فائدة .

    ومن قوله تعالى ( غير متبرجات بزينة ) دليل آخر على وجوب الحجاب على الشابة التي ترجو النكاح لأن الغالب عليها إذا كشفت وجهها أنها تريد التبرج بالزينة وإظهار جمالها وتطلع الرجال لها ومدحها ونحو ذلك ، ومن سوى هذه فنادر والنادر لا حكم له .

    الدليل الثالث :

    قوله تعالى ( يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ) الأحزاب / 59

    قال ابن عباس رضي الله عنهما : " أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة " .

    وتفسير الصحابي حجة بل قال بعض العلماء : إنه في حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم .

    وقوله رضي الله عنه : ويبدين عيناً واحدة إنما رخص في ذلك لأجل الضرورة والحاجة إلى نظر الطريق فأما إذا لم يكن حاجة فلا موجب لكشف العين .

    والجلباب هو الرداء فوق الخمار بمنزلة العباءة.

    الدليل الرابع :

    قوله تعالى : ( لا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلا أَبْنَائِهِنَّ وَلا إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلا نِسَائِهِنَّ وَلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا ) الأحزاب / 55 .

    قال ابن كثير رحمه الله : لما أمر الله النساء بالحجاب عن الأجانب بين أن هؤلاء الأقارب لا يجب الاحتجاب عنهم كما استثناهم في سورة النور عند قوله تعالى : " ولايبدين زينتهن إلا لبعولتهن "
    سحر
    سحر
    عضو ذهبى
    عضو ذهبى


    الخنزير
    عدد المشاركات: : 120
    تاريخ الإنضمام: : 31/03/2011
    العمر : 28

    افتراضي سلسلـة أدلــة وجــوب سـتـر الـوجــه  Empty رد: افتراضي سلسلـة أدلــة وجــوب سـتـر الـوجــه

    مُساهمة من طرف سحر الأحد أبريل 03, 2011 12:22 pm

    ثانياً : الأدلة من السنة على وجوب تغطية الوجه .

    الدليل الأول :

    قوله صلى الله عليه وسلم : " إذا خطب أحدكم إمرأة فلا جناح عليه أن ينظر منها إذا كان إنما ينظر إليها لخطبة وإن كانت لاتعلم " رواه أحمد . قال صاحب مجمع الزوائد : رجاله رجال الصحيح .

    وجه الدلالة منه : أن النبي صلى الله عليه وسلم نفى الجناح وهو الإثم عن الخاطب خاصة بشرط أن يكون نظره للخطبة ، فدل هذا على أن غير الخاطب آثم بالنظر إلى الأجنبية بكل حال ، وكذلك الخاطب إذا نظر لغير الخطبة مثل أن يكون غرضه بالنظر التلذذ والتمتع ونحو ذلك .

    فإن قيل : ليس في الحديث بيان ماينظر إليه ، فقد يكون المراد بذلك نظر الصدر والنحر ؟

    فالجواب : أن كل أحد يعلم أن مقصود الخاطب المريد للجمال إنما هو جمال الوجه ، وما سواه تبع لا يُقصد غالباً فالخاطب إنما ينظر إلى الوجه لأنه المقصود بالذات لمريد الجمال بلا ريب .

    الدليل الثاني :

    أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أمر بإخراج النساء إلى مصلى العيد قلن يا رسول الله إحدنا لا يكون لها جلباب فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لتلبسها أُختها من جلبابها " . رواه البخاري ومسلم .

    فهذا الحديث يدل على أن المعتاد عند نساء الصحابة أن لا تخرج المرأة إلا بجلباب وأنها عند عدمه لا يمكن أن تخرج . وفي الأمر بلبس الجلباب دليل على أنه لابد من التستر والله أعلم .

    الدليل الثالث :

    ما ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات بمروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحدٌ من الغلس . وقالت : لو رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم من النساء ما رأينا لمنعهن من المساجد كما منعت بنو إسرائيل نساءها " . وقد روى نحو هذا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .

    والدلالة من هذا الحديث من وجهين :

    أحدها : أن الحجاب والتستر كان من عادة نساء الصحابة الذين هم خير القرون وأكرمهم على الله عز وجل .

    الثاني : أن عائشة أم المؤمنين وعبد الله ابن مسعود رضي الله عنهما وناهيك بهما علماً وفقهاً وبصيرة أخبرا أن الرسول صلى الله عليه وسلم لو رأى من النساء ما رأياه لمنعهن من المساجد وهذا في زمان القرون المفضلة فكيف بزماننا !!

    الدليل الرابع :

    عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ فَكَيْفَ يَصْنَعْنَ النِّسَاءُ بِذُيُولِهِنَّ قَالَ يُرْخِينَ شِبْرًا فَقَالَتْ إِذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ قَالَ فَيُرْخِينَهُ ذِرَاعًا لا يَزِدْنَ عَلَيْه " رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

    ففي هذا الحديث دليل على وجوب ستر قدم المرأة وأنه أمرٌ معلوم عند نساء الصحابة رضي الله عنهم ، والقدم أقل فتنة من الوجه والكفين بلا ريب . فالتنبيه بالأدنى تنبيه على ما فوقه وما هو أولى منه بالحكم وحكمة الشرع تأبى أن يجب ستر ما هو أقل فتنة ويرخص في كشف ما هو أعظم منه فتنة ، فإن هذا من التناقض المستحيل على حكمة الله وشرعه .

    الدليل الخامس :

    عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ " رواه أبو داوود (1562) .

    ففي قولها " فإذا حاذونا "تعني الركبان " سدلت إحدانا جلبابها على وجهها " دليل على وجوب ستر الوجه لأن المشروع في الإحرام كشفه فلولا وجود مانع قوي من كشفه حينئذٍ لوجب بقاؤه مكشوفاً حتى مع مرور الركبان .

    وبيان ذلك : أن كشف الوجه في الإحرام واجب على النساء عند الأكثر من أهل العلم والواجب لايعارضه إلا ما هو واجب فلولا وجوب الاحتجاب وتغطية الوجه عند الأجانب ما ساغ ترك الواجب من كشفه حال الإحرام وقد ثبت في الصحيحين وغيرهما : أن المرأة المحرمة تنهى عن النقاب والقفازين .

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية : وهذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يُحرمن وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن .

    هذه تسعة أدلة من الكتاب والسنة .

    الدليل العاشر :

    الاعتبار الصحيح والقياس المطرد الذي جاءت به هذه الشريعة الكاملة وهو إقرار المصالح ووسائلها والحث عليها ، وإنكار المفاسد ووسائلها والزجر عنها .

    وإذا تأملنا السفور وكشف المرأة وجهها للرجال الأجانب وجدناه يشتمل على مفاسد كثيرة ، وإن قدر أن فيه مصلحة فهي يسيرة منغمرة في جانب المفاسد . فمن مفاسده :

    1ـ الفتنة ، فإن المرأة تفتن نفسها بفعل ما يجمل وجهها ويُبهيه ويظهره بالمظهر الفاتن . وهذا من أكبر دواعي الشر والفساد .

    2ـ زوال الحياء عن المرأة الذي هو من الإيمان ومن مقتضيات فطرتها . فقد كانت المرأة مضرب المثل في الحياء فيقال ( أشد حياءً من العذراء في خدرها ) وزوال الحياء عن المرأة نقص في إيمانها وخروج عن الفطرة التي خلقت عليها .

    3ـ افتتان الرجال بها لاسيما إذا كانت جميلة وحصل منها تملق وضحك ومداعبة كما يحصل من كثير من السافرات ، والشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم .

    4ـ اختلاط النساء بالرجال فإن المرأة إذا رأت نفسها مساوية للرجل في كشف الوجه والتجول سافرة لم يحصل منها حياءٌ ولا خجل من مزاحمة الرجال ، وفي ذلك فتنة كبيرة وفساد عريض ، فقد أخرج الترمذي (5272) عَنْ حَمْزَةَ بْنِ أَبِي أُسَيْدٍ الأَنْصَارِيِّ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ وَهُوَ خَارِجٌ مِنْ الْمَسْجِدِ فَاخْتَلَطَ الرِّجَالُ مَعَ النِّسَاءِ فِي الطَّرِيقِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلنِّسَاءِ اسْتَأْخِرْنَ فَإِنَّهُ لَيْسَ لَكُنَّ أَنْ تَحْقُقْنَ الطَّرِيقَ ، عَلَيْكُنَّ بِحَافَّاتِ الطَّرِيقِ . فَكَانَتْ الْمَرْأَةُ تَلْتَصِقُ بِالْجِدَارِ حَتَّى إِنَّ ثَوْبَهَا لَيَتَعَلَّقُ بِالْجِدَارِ مِنْ لُصُوقِهَا بِهِ " حسنه الألباني في صحيح الجامع ( 929 )

    انتهى من كلام الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله من رسالة الحجاب بتصرف
    رد مع اقتباس
    سحر
    سحر
    عضو ذهبى
    عضو ذهبى


    الخنزير
    عدد المشاركات: : 120
    تاريخ الإنضمام: : 31/03/2011
    العمر : 28

    افتراضي سلسلـة أدلــة وجــوب سـتـر الـوجــه  Empty رد: افتراضي سلسلـة أدلــة وجــوب سـتـر الـوجــه

    مُساهمة من طرف سحر الأحد أبريل 03, 2011 12:22 pm

    فـى هـذه الخطبـة رأى الشيـخ مسعـد أنــور

    عنوان الدرس : الرد على من قال بان النقاب حرام



    وهـذا رد الشيـخ محمـد حـســان

    مقطع للشيخ محمد حسان حفظه الله حول مسألة تغطية الوجه والنقاب

    للمشاهده
    أضغط هنا

    للتحميل
    أضغط هنا




    ومـحـاضــرة أخـرى بعنـوان

    تحذير الاحباب ممن حرم النقاب للشيخ محمد حسان



    وهـذا رد الشيخ محمد حسين يعقوب على

    المعترضين على النقاب


    رد مع اقتباس
    سحر
    سحر
    عضو ذهبى
    عضو ذهبى


    الخنزير
    عدد المشاركات: : 120
    تاريخ الإنضمام: : 31/03/2011
    العمر : 28

    افتراضي سلسلـة أدلــة وجــوب سـتـر الـوجــه  Empty رد: افتراضي سلسلـة أدلــة وجــوب سـتـر الـوجــه

    مُساهمة من طرف سحر الأحد أبريل 03, 2011 12:22 pm

    الله المستعان لكل أخت حقا تود أن تكون على نهج النبي وصحب النبي
    ونعم كما قال الرعيني:
    فكن على نَهْجِ السَلَف ..... في مُجْمَعٍ عليه أو مخلتف
    وكما قال بن القيم :
    العلمُ قال اللهُ قال رسولُه ... قال الصحابةُ ليس بالتمويهِ
    ما العلمُ نصبك للخلافِ سفاهةً ... بين الرسولِ وبين رأي فقيهِ

    ولتعلم الأخوات ـ حفظهن الله ـ أن الأمركمن يخطو على الجمر !
    أليس المراد رضا الله !
    واتباع هدي الحبيب رسول الله !
    فمن كانت بدايته مُحْرِقَة ، كانت نهايته مُشْرِقَة
    فقد كانت بداية حياة النبي محرقة وكانت النهاية مُشْرِقَة كما تعلمون



    فاستعينوا بالله .
    والزموا أعتاب[أوامر] رسول الله لا أعتاب النفس وشهواتها ،
    وما قول الأهل[أو غير الله ، رسوله ] في دين الله إلا من الشهوات ،
    لا سيما إن خالف أمر رسول الله ،
    لكن دائما قولوا
    الله المستعان
    فقد كَثُرَ الخبث في ذا الزمان ..... وَرَبُّنَا الرَّحْمَنُ هُوَ الْمُسْتَعَانُ
    تَبَـرُجٌ وَسُفُوْرٌ وسَجَـائِرٌ ..... والكُلُ مُوْبِق ومَحْضُ عِصْيَان
    ومن طلب الرضا لم يأمن العدا ..... ومن طلب السُتْرَة ترك الْسُجَرَة
    وَرَبُّنَا الرَّحْمَنُ هُوَ الْمُسْتَعَانُ

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 10:44 pm