شهر رمضان شهر عظيم تكَّفر فيه السيئات، وتُرفَع الدرجات، وتُغفر الزلات، وتُقال العثرات، وتُسكب العبرات، وهو ميدان ينافس فيه المتنافسون، وإلى الخيرات يتسارعون، وإلى الطاعات يتسابقون؛ لأن أبواب الجنة قد فتحت، وأبواب جهنم أغلقت، ولأن الشياطين قد سلسلت، ونادى المنادي: "يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر".
وإن من أعظم ميادين المنافسة والمسابقة إلى الخيرات؛ قَصْدُ بيت الله الحرام لأداء العمرة لما في ذلك من الأجر العظيم، وتكفير الخطايا والسيئات قال - صلى الله عليه وسلم -: ((العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما))[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وفي حديث آخر يقول - عليه الصلاة والسلام -: ((تابعوا بين الحج والعمرة, فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة))[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
هذا في شأن العمرة خلال سائر أيام السنة، أما العمرة في شهر رمضان فإن لها مزية عظمى، ومنزلة كبرى؛ ومذاق خاص؛ تظهر مزيتها في كونها تعدل في الأجر والمثوبة أجر حجة مع النبي - صلى الله عليه وسلم - لما ورد في الصحيحين واللفظ للبخاري: عن عطاء قال: سمعت ابن عباس - رضي الله عنهما - يخبرنا يقول: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لامرأة من الأنصار سماها ابن عباس فنسيت اسمها: ((ما منعك أن تحجين معنا؟))، قالت: كان لنا ناضح فركبه أبو فلان وابنه (لزوجها وابنها)، وترك ناضحاً ننضح عليه، قال: ((فإذا كان رمضان اعتمري فيه، فإن عمرة في رمضان حجة أو نحواً مما قال))[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وفي رواية: ((فعمرة في رمضان تقضي حجة، أو حجة معي))[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
وعلى هذا درج السلف الصالح فكان من هديهم الاعتمار في رمضان كما ثبت عن سعيد بن جبير، ومجاهد "أنهما كانا يعتمران في شهر رمضان من الجعرانة"، وروي عن عبد الملك بن أبي سليمان أنه قال: "خرجت أنا وعطاء في رمضان فأحرمنا من الجعرانة" وهذا ما يفسر لنا سر تنافس المسلمين في هذا الشهر الكريم على قصد بيت الله الحرام؛ لاسيما من استشعر أنه حاج مع النبي - صلى الله عليه وسلم - يسير معه حيث سار، ويقوم معه حيث قام، ويطوف معه حيث طاف، ويسعى معه إذ سعى، فيا لله أي فضل وأي مزية أعظم من حجك مع سيد الورى، وأكرم الخلق - صلى الله عليه وسلم -.
فبادر وبادر بدون انتظار إذا كنت أهلاً لخوض البحار
فإن الأجور العظيمة، والجوائز الكريمة، ومرافقة الحبيب - صلى الله عليه وسلم-؛ لا تنال إلا بحظ من المشقة، ولا يعبر إليها إلا على جسر من التعب:
بصرت بالراحة الكبرى فلم أرها تنال إلا على جسر من التعب
فاللهم وفقنا لأداء العمرة في رمضان لنحظى بحجة مع نبيك إنك ولي ذلك والقادر عليه، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين.
وإن من أعظم ميادين المنافسة والمسابقة إلى الخيرات؛ قَصْدُ بيت الله الحرام لأداء العمرة لما في ذلك من الأجر العظيم، وتكفير الخطايا والسيئات قال - صلى الله عليه وسلم -: ((العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما))[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وفي حديث آخر يقول - عليه الصلاة والسلام -: ((تابعوا بين الحج والعمرة, فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة))[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
هذا في شأن العمرة خلال سائر أيام السنة، أما العمرة في شهر رمضان فإن لها مزية عظمى، ومنزلة كبرى؛ ومذاق خاص؛ تظهر مزيتها في كونها تعدل في الأجر والمثوبة أجر حجة مع النبي - صلى الله عليه وسلم - لما ورد في الصحيحين واللفظ للبخاري: عن عطاء قال: سمعت ابن عباس - رضي الله عنهما - يخبرنا يقول: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لامرأة من الأنصار سماها ابن عباس فنسيت اسمها: ((ما منعك أن تحجين معنا؟))، قالت: كان لنا ناضح فركبه أبو فلان وابنه (لزوجها وابنها)، وترك ناضحاً ننضح عليه، قال: ((فإذا كان رمضان اعتمري فيه، فإن عمرة في رمضان حجة أو نحواً مما قال))[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وفي رواية: ((فعمرة في رمضان تقضي حجة، أو حجة معي))[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
وعلى هذا درج السلف الصالح فكان من هديهم الاعتمار في رمضان كما ثبت عن سعيد بن جبير، ومجاهد "أنهما كانا يعتمران في شهر رمضان من الجعرانة"، وروي عن عبد الملك بن أبي سليمان أنه قال: "خرجت أنا وعطاء في رمضان فأحرمنا من الجعرانة" وهذا ما يفسر لنا سر تنافس المسلمين في هذا الشهر الكريم على قصد بيت الله الحرام؛ لاسيما من استشعر أنه حاج مع النبي - صلى الله عليه وسلم - يسير معه حيث سار، ويقوم معه حيث قام، ويطوف معه حيث طاف، ويسعى معه إذ سعى، فيا لله أي فضل وأي مزية أعظم من حجك مع سيد الورى، وأكرم الخلق - صلى الله عليه وسلم -.
فبادر وبادر بدون انتظار إذا كنت أهلاً لخوض البحار
فإن الأجور العظيمة، والجوائز الكريمة، ومرافقة الحبيب - صلى الله عليه وسلم-؛ لا تنال إلا بحظ من المشقة، ولا يعبر إليها إلا على جسر من التعب:
بصرت بالراحة الكبرى فلم أرها تنال إلا على جسر من التعب
فاللهم وفقنا لأداء العمرة في رمضان لنحظى بحجة مع نبيك إنك ولي ذلك والقادر عليه، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين.
الثلاثاء فبراير 24, 2015 5:41 pm من طرف hesseinali
» برنامج للبلاك بيري تشوف الناس عراه بدون ملابس
الخميس ديسمبر 06, 2012 4:24 pm من طرف حمدان
» فرصة من فرص العمر - برنامج لحفظ القرآن هام جدا
الأربعاء ديسمبر 05, 2012 12:10 pm من طرف مصراوى
» القران الكريم كامل بصوت الشيخين ( سعود الشريم.عبدالرحمن السديس
الأربعاء ديسمبر 05, 2012 12:09 pm من طرف مصراوى
» ماذا تعرف عن كتاب الله ؟
الأربعاء ديسمبر 05, 2012 12:06 pm من طرف قهوه بلدى
» حان الآن موعد أذان صلاة ........ حسب التوقيت المحلي لمدينة ....
السبت نوفمبر 24, 2012 9:42 am من طرف قهوه بلدى
» ألأعذار التي تبيح ترك الصلاة في الجماعه
السبت نوفمبر 24, 2012 9:40 am من طرف قهوه بلدى
» العائلات في جمهورية مصر العربية
السبت نوفمبر 17, 2012 4:32 pm من طرف نجم الدين ال منيع
» بحث في انساب اسر وقبائل مصر
الجمعة نوفمبر 16, 2012 3:43 am من طرف عبدالرؤف ابوعبيد